[SIZE=5][B]أنتم أهل الشمال؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نحن أهل المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية ولكننا لا نعرفكم .. من أنتم؟
*****
كل عام وخلال الأسبوع الأول من شهر مارس الميلادي يُقام معرض الكتاب في الرياض، خلاله تعرض وزارة الثقافة والإعلام عبر النوادي الأدبية تذاكر وغرف فندقية مجانية لبعض المثقفين من جميع أنحاء السعودية، غالباً يتواطأ أعضاء النوادي الأدبية على تقاسم هذه الامتيازات فيحضرون فعاليات معرض الكتاب سنوياً، في أروقة الفندق في الرياض يتفق أعضاء نوادي الشمال الحدود الشمالية، الجوف، تبوك مع مثقفي الوسط ليعقدوا أمسيات ثقافية لأهل الوسط خلال العام، وهذا مايحدث، تتم دعوة المثقف من الرياض أو جدة أو المنطقة الشرقية، يصل المثقف إلى إحدى مدن الشمال، يتم استقباله وإسكانه في أفخم فندق في المنطقة، يقوم بجولة مع أحد منسوبي النادي الأدبي، وفي المساء يلتقي بمن يُحسبون على المنطقة كـ مثقفين.. يُفرغ المثقف القادم من بعيد جعبته ويلتهم الطعام والمكافأة وفي اليوم التالي يكتب في زاويته الصحفية أهل الشمال، أهل الكرم والنخوة والشجاعة .. إلخ .. هذه ببساطة مشاركة جماعية ثقافية في تزييف الوعي الوطني بأهل الشمال واختصارهم في الكرم، وهم أهل لذلك، ولكن لا أحد يكتب أن هذه المناطق وأهلها يعيشون على الهامش ثقافياً واقتصادياً وتنموياً، أن أهلها يتعالجون ويدرسون في الأردن، يهاجرون بعد تخرجهم من الجامعة إلى المناطق الأخرى، والبقية يتقاتلون على الوظائف الحكومية، المصدر الرئيس للدخل في هذه المناطق، لا شيء يُبهج في الشمال.
*****
لو تخيلنا أن مناطق الشمال الثلاث هي كتلة واحدة، هي إذن تستحوذ على ما يقارب 20% من مساحة السعودية ومع هذا فعدد سكانها متواضع بحيث لا يتجاوز 1.7 مليون نسمة من السعوديين والأجانب ( إيطاليا أصغر منها وعدد سكانها 60 مليونا وعدد سكان مدينة الرياض وحدها يقارب 6 ملايين نسمة ) .. عندما يروج الأتراك لمدينتهم استنبول كمدينة اقتصادية وسياحية يتم الإصرار على حقيقة أنك في استنبول يمكنك السفر إلى أكثر من 30 عاصمة خلال ساعات قليلة بحكم موقعها الجغرافي، مناطق الشمال تقع في قلب الشرق الأوسط تماما، منطقة آمنة جداً ولكن لماذا لا يتم استغلال ميزة الأمن في تنمية المنطقة، تطل مدن الشمال على شريط بحري معقول، المدن البحرية التالية: العقبة في الأردن، إيلات في إسرائيل، شرم الشيخ والغردقة في مصر كانت حتى مطلع الثمانينيات الميلادية مدنا صغيرة مثل حقل وضباء، الآن وخلال 30 سنة أصبحت موانئ صناعية ومدنا سياحية مزدهرة، شكل مدن الشمال حالياً هي كالتالي: مبنى الإمارة يتجمع حوله مباني فروع بعض الوزارت التي تتلقى اوامرها من الرياض، مباني الجامعة، سوق، محطة بنزين، مدارس للبنين والبنات، برج المياه، مبنى الاتصالات، الشرطة، الدفاع المدني، مطار صغير .. من حدود حفر الباطن إلى البحر الأحمر .. عشرات المدن بنفس التصميم لا تقدم أي اضافة اقتصادية للوطن.
*****
هناك عدة حلول، لكن ثمة حل فوري واحد لتنمية الشمال، أن تعقد جلسات مجلس الوزراء لمدة شهر على الأقل كل عام في هذه المناطق، حكومتا ماليزيا و كازاخستان طبقتا هذا الحل، وإن كان بطريقة مختلفة، في تنمية مناطق كانت ولعقود مهمشة عبر نقل الحكومة إليها.[/B][/SIZE]
- 23/06/2026 بالصور .. ابتدائية الوعد النموذجية تحتفي بطلابها المتفوقين وتوزّع شهادات الشكر والتقدير
- 22/06/2026 نائب أمير الحدود الشمالية يستقبل رئيس المحكمة الجزائية بالمنطقة
- 22/06/2026 أمير منطقة الحدود الشمالية يدشّن ملتقى “جسور التواصل”
- 22/06/2026 أمير الحدود الشمالية يستقبل أمين مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري
- 22/06/2026 «بيئة الحدود الشمالية» تدعو مستفيدي الأراضي البعلية الموسمية إلى إخلائها خلال 10 أيام
- 21/06/2026 محافظ طريف يستقبل المدير العام للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية
- 21/06/2026 مدير عام تعليم الحدود الشمالية يتفقد مدارس طريف ويطمئن على سير الاختبارات
- 21/06/2026 أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقرير إنجازات صندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة لعام 2025
- 21/06/2026 بالأسماء.. إعلان نتائج قبول الطلاب بمدارس التميز بطريف للعام الدراسي 1448هـ
- 21/06/2026 بالصور .. بلدية طريف تكثف جولاتها الميدانية على المواقع الاستثمارية لمتابعة الالتزام بالعقود
المقالات > أهل الشمال … من أنتم ؟؟
أهل الشمال … من أنتم ؟؟
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.turaif1.com/articles/3322.html






























التعليقات 2
2 pings
21/12/2013 في 4:03 م[3] رابط التعليق
[SIZE=7]نحن من الاجفور الروشد والريشه القصيا والريشه الحدرا هههههههه حلوه من انتم قلب علينا القذافي[/SIZE]
21/12/2013 في 4:03 م[3] رابط التعليق
[SIZE=7]نحن من الاجفور الروشد والريشه القصيا والريشه الحدرا هههههههه حلوه من انتم قلب علينا القذافي[/SIZE]