[SIZE=5][B]أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن إضافة التوابل -في صورة مكملات الكركمين- إلى الوجبات الغذائية اليومية للأشخاص الذين لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب قد تقلل من الالتهابات. ويدخل الالتهاب في مجموعة واسعة من الأمراض من أمراض القلب إلى السرطان وآلام المفاصل.
وخلال تجربة استمرت ثمانية أسابيع اكتشف الباحثون انخفاضا كبيرا في مؤشرات الالتهاب مثل البروتين سي التفاعلي وغيره من المؤشرات في الدم. وقال امير حسين صاحب كار المؤلف الرئيسي للدراسة إن “الكركمين هو العنصر النشط في التوابل الشهيرة المعروفة بالكركم ويستخدم منذ زمن طويل في الطهي والاستخدامات الطبية في البلدان الآسيوية”.
وأضاف صاحب كار الباحث في جامعة مشهد للعلوم الطبية في ايران في رسالة بالبريد الالكتروني “هناك تأثيران رئيسيان للكركمين مسؤولان عن معظم الآثار العلاجية لهذا المركب وهما خصائصه المضادة بقوة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.”
وأشار الى ان هذه الخصائص التي يتميز بها الكركمين ظهرت في العديد من الدراسات على حيوانات التجارب لكن هناك دراسات قليلة نسبيا على البشر لذا صمم فريقه تجربة عشوائية مع المراقبة الاكلينيكية لمعرفة ما إذا كان استخدام مكمل الكركمين على المدى القصير يمكن أن يقلل الالتهاب لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض وهي مجموعة من عوامل الخطر لمرض القلب.
وتعتبر زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض مستويات الدهون مرتفعة الكثافة (الدهون الحميدة) وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية من بين العوامل التي تشكل متلازمة الأيض. ويكون الاشخاص الذين لديهم ثلاثة او اكثر من هذه العوامل الكلاسيكية أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أو داء السكري أو كليهما.
وبدأ الباحثون تجربتهم لاستكشاف ما اذا كانت مكملات الكركمين يمكن ان تقلل على الاقل هذا العامل من عوامل الخطر وأدرجوا في الدراسة 117 مشاركا كان قد تم تشخيص متلازمة الايض لديهم. وأعطي لنصفهم حبوب تحتوي على جرام واحد من مسحوق الكركم وأعطي النصف الآخر حبوب مماثلة في الشكل لكنها لا تحتوي على الكركمين.
وتناول جميع المشاركين الحبوب كل يوم على مدار ثمانية أسابيع. وقام الباحثون في بداية الدراسة -ومرة أخرى في نهايتها- بقياس مستويات ثلاث دالات أو مؤشرات في الدم تدل على الالتهاب بما في ذلك البروتين سي التفاعلي والذي يرتبط بمفرده بخطر الاصابة بأمراض القلب. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين قد تحسنت لديهم جميع المؤشرات الثلاثة في الدم وكذلك انخفضت نسبة السكر في الدم أثناء الصيام والهيموجلوبين ايه 1 سي وهو مقياس لمستويات السكر في الدم.[/B][/SIZE]
- 11/08/2026 نائب أمير الحدود الشمالية يطّلع على التقرير النصف سنوي لجوازات المنطقة لعام 2026
- 11/08/2026 برنامج خادم الحرمين الشريفين يفتح التقديم على الابتعاث المبتدئ بالتوظيف
- 10/08/2026 نائب أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع وزارة العدل بالمنطقة
- 09/08/2026 معادن تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2026
- 09/08/2026 تكليف جاسر بن محمد الطرفاوي مديرًا للتواصل المؤسسي والإعلام بجمعية طريف الخيرية
- 09/08/2026 بالفيديو والصور.. النادي الصيفي بنادي أيتام طريف يواصل فعاليات أسبوعه الثالث
- 09/08/2026 بالفيديو والصور.. جمعية مجيد لتحفيظ القرآن الكريم بطريف تختتم الدورة الصيفية «ربيع القلوب»
- 06/08/2026 أرباح أسمنت الشمالية 31.1 مليون ريال (+48%) بنهاية النصف الأول 2026.. وأرباح الربع الثاني 19.4 مليون ريال (+47%)
- 06/08/2026 كلية الملك فهد الأمنية تبدأ القبول المبدئي لدورة تأهيل الضباط الجامعيين الـ56
- 06/08/2026 شامان الرويلي ينال الماجستير في الإعلام الرقمي من جامعة الزرقاء
أخبار منوعة حول العالم > الكركم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
31/01/2015
الكركم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
" style="border-radius: 50%;width:50px;height:50px;" alt="allordturaif" title="allordturaif" />
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.turaif1.com/279431.html





























