[SIZE=”5″]كشفت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، أنها لم تستلم حتى الآن مبلغ 310 مليون دولار (1.16 مليار ريال) من المبلغ الذي أقره مجلس الوزراء في 2012 لإنجاز البنية التحتية لمدينة وعد الشمال، لافتة إلى أنها استلمت 390 مليون دولار (1.4 مليار ريال)، من مجموع المبلغ المقدر بنحو 700 مليون دولار (2.6 مليار ريال).
ووفق نشرة القوائم المالية التي نشرتها الشركة اليوم، فقد أقر مجلس الوزراء في 2012 تقديم مبلغ يصل إلى 700 مليون دولار (على سبيل الأمانة) لشركة معادن للبنية التحتية – وهي شركة تابعة لمعادن – بشأن إنشاء مدينة وعد الشمال في منطقة الحدود الشمالية، على أن يخصص مبلغ 500 مليون دولار لتصميم وبناء البنية التحتية الأساسية والمرافق للمدينة، ومبلغ 200 مليون دولار لتصميم وبناء المساكن والمرافق الاجتماعية لذات المشروع. وقالت الشركة – في النشرة – إنها استلمت في السادس من يناير 2013 مبلغ 140 مليون دولار، وفي عام 2014 استلمت مبلغ 250 مليون دولار، ليكون مجموع ماتم استلامه 390 مليون دولار، مايعني أن المبلغ المتبقي 310 مليون دولار. وبينت الشركة أن هذه المبالغ تودع في حساب خاص للصرف على المشاريع التي حددها قرار مجلس الوزراء فقط.
يشار إلى أن نتائج الشركة في 2015 كشفت عن انخفاض صافي الربح إلى605 ملايين ريال، بنسبة انخفاض وصلت إلى 55 %،
مقارنة بصافي أرباح العام المالي 2014. وعزت الشركة ذلك الانخفاض إلى الهبوط الحاد في أسعار المعادن والسلع، والتي طالت أغلب شركات التعدين العالمية. وأفاد نائب الرئيس الأعلى للمالية في «معادن» خالد بن سالم الرويس، إلى أن الأداء المالي للشركة تأثر بانخفاض أسعار السلع وخاصة الألمنيوم، إلا أنه وبالنظر للأداء التشغيلي، فإنّ الشركة حققت خلال العام 2015 أعلى كمية من الإنتاج لعدد من قطاعاتها الرئيسية، ومنها قطاع الفوسفات، والذي تخطى إنتاجه 2.6 مليون طن من الأسمدة الفوسفاتية مقارنة بـ2.4 مليون طن في 2014، وكذلك قطاع الألمنيوم والذي وصلت مبيعاته إلى 836 ألف طن من الألمنيوم مقارنة بـ663 ألف طن في 2014، وكذلك زيادة إنتاج الذهب إلى 164 ألف أوقية مقابل 154 ألف أوقية في 2014. كما أشار الرويس إلى نجاح الشركة في بدء التشغيل التجريبي لأكبر مناجمها الجديدة للذهب، وهو منجم الدويحي الواقع في محافظة رنية بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك بدأت وبالشراكة مع شركة باريك التشغيل التجريبي لأكبر مناجم النحاس في المملكة، وهو منجم جبل صايد في منطقة المدينة المنورة، منوهاً إلى سير الأعمال الإنشائية في مشاريع وعد الشمال بحسب البرامج والجداول التنفيذية. وفي المقابل، أكد الرويس إلى أن تنوع محفظة الشركة التعدينية، والتي تشمل الذهب والنحاس والألمنيوم والفوسفات وعدد من المعادن الصناعية، بالإضافة لتنافسية التكلفة الإنتاجية في أغلب منشأتها من حيث منحنى التكلفة العالمي، سيمكن الشركة من تعزيز مكانتها التسويقية والوصول لأسواق جديدة. كما أكد أن الإدارة التنفيذية تعمل على برامج وخطط لخفض تكاليف الإنتاج والإدارة بشكل مستدام من خلال برامج زيادة الإنتاجية والكفاءة في المصنع والمناجم، وكذلك تطوير الخدمات المشتركة ودمجها وتعزيز دور تقنية المعلومات في إدارة التكاليف، الأمر الذي من شأنه زيادة القدرات التنافسية لمعادن.[/SIZE]
- 25/06/2026 مُخبأة داخل (كسّارة).. “مكافحة المخدرات” تضبط (1,401,925) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الحدود الشمالية
- 25/06/2026 رئيس بلدية طريف يصدر قرارات إدارية لتعزيز كفاءة الأداء وتطوير بيئة العمل
- 25/06/2026 فتح باب القبول للالتحاق بدورة تأهيل الضباط الجامعيين الـ56
- 25/06/2026 تكليف زيد بن زعل الرويلي مديرًا لإدارة تنمية الغطاء النباتي بفرع المركز الوطني بمنطقة الحدود الشمالية
- 24/06/2026 عبدالعزيز بن عوده الرويلي يرزق بمولوده
- 24/06/2026 أمير منطقة الحدود الشمالية يرأس اجتماع استعدادات فعاليات صيف المنطقة
- 23/06/2026 بالصور .. جمعية رعاية المعاقين بطريف توفر أجهزة طبية ووسائل مساعدة لـ33 مستفيدًا
- 23/06/2026 نائب أمير الحدود الشمالية يتفقد منفذ جديدة عرعر ويطلع على جاهزية الجهات الأمنية والخدمية
- 23/06/2026 أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن مطارات المنطقة
- 23/06/2026 أمير منطقة الحدود الشمالية يطّلع على مشروع التحول لشركة الصحة القابضة بالمنطقة
أخبار مدينة وعد الشمال > “معادن” تكشف عن عدم تسلمها مبلغ 1.1 مليار من المبلغ المقرر من مجلس الوزراء لـ “وعد الشمال”
08/02/2016
“معادن” تكشف عن عدم تسلمها مبلغ 1.1 مليار من المبلغ المقرر من مجلس الوزراء لـ “وعد الشمال”
(0)
(0)وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.turaif1.com/365751.html



























